ملخصات البحوث
المقدمة من
الأستاذ الدكتور/ عـــــلاء الديـــــن سعـــــد متـــــولـــــي
أستـاذ المناهـج وطـرق تدريـس الرياضيـات
بكليـة التربيـة – جامعـة بنهـا
أكتوبر 2010 م
البحـث الأول
نوع البحث:فردي
عنوان البحث:"استراتيجية مقترحة لتنمية مهارات حل المسائل اللفظية في رياضيات المرحلة الإعدادية وأثرها على التحصيل في الرياضيات والميول نحو دراستها".
التوثيق ( النشر ):مجلة كلية التربية ببنها، جامعة الزقازيق، العدد 27، المجلد الثامن، الجزء الأول، يناير 1997، ص ص 187- 234.
ملخص البحث
هدف البحث إلى: تقديم استراتيجية تدريسية بغرض مهارات حل المسائل اللفظية في مقرر الرياضيات بالمرحلة الإعدادية وقياس أثر هذه الاستراتيجية على تحصيل التلاميذ في مادة الرياضيات، وكذلك الميل نحو دراستها.
وتمثلت عينة البحث في: مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بإدارة بنها التعليمية بلغ عددها (130) طالبة، واقتصر البحث على وجدة المعادلات والمتباينات في ح من كتاب الرياضيات المقرر على تلاميذ هذه الصف في العام الدراسي 96/ 1997.
وقد قام الباحث بإعداد اختبار في مهارات حل المسائل اللفظية بالإضافة إلى مقياس الميول نحو دراسة الرياضيات، وبعد اختيار عينة البحث المشار إليها تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (65) طالبة تم التدريس لها باستخدام الاستراتيجية التي اقترحها الباحث والأخرى ضابطة وعددها (65) طالبة تدرس نفس الوحدة بالطريقة المعتادة في مدارسنا.
وتم تطبيق أدوات البحث (اختبار المهارات ومقياس الميول نحو الرياضيات) على المجموعتين بعد تدريس الوحدة.
وقد أسفرت نتائج البحث عن تحقيق فروض البحث حيث اتضح:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات حل المسائل اللفظية التي عرضها البحث، وكذلك في كل مهارة من المهارات الجزئية الأربعة كل على حدة.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين في مقياس الميول نحو دراسة مادة الرياضيات، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تمكن تلاميذ المرحلة الإعدادية من مهارات حل المسائل اللفظية في الرياضيات وميولهم نحو دراسة الرياضيات.
وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي.
البحـث الثاني
نوع البحث:فردي
عنوان البحث:"تدرس مقرر الرياضيات (1) لطلاب كلية التربية ببنها شعبة التعليم الابتدائي أدبي- باستخدام نموذج منظم الخبرة المتقدم وأثر ذلك على احتفاظهم بالتعلم وتحسين اتجاهاتهم نحو دراسة الرياضيات".
التوثيق (النشر) :مجلة كلية التربية ببنها، جامعة الزقازيق، العدد (31)، المجلد التاسع، الجزء الثاني، يناير 1998، ص ص 119 – 167.
ملخص البحث
تمثل الهدف من: هذا البحث في محاولة استخدام نموذج منظم الخبرة المتقدم في تدريس مقرر الرياضيات (1) لطلاب شعبة التعليم الابتدائي (أدبي) بكلية التربية ببنها، ودراسة أثر ذلك على احتفاظ الطلاب بالتعلم وتحسين اتجاهاتهم نحو دراسة مادة الرياضيات.
وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي في مادة التفاضل والتكامل لطلاب الفرقة الثانية شعبة التعليم الابتدائي (أدبي) قام بإعداده الباحث، بالإضافة إلى مقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات (من إعداد الباحث)، وكذلك تم إعداد نموذج تدريسي لموضوعات التفاضل والتكامل باستخدام أسلوب منظم الخبرة المتقدم.
وتم اختيار مجموعة من طلاب الفرقة الثانية شعبة تعليم ابتدائي(أدبي) بكلية التربية ببنها في العام الجامي 95/1996 بلغت 400 طالبًا وطالبة قسمت إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية وتدرس باستخدام النموذج المشار إليه (وعددها 200 طالبًا وطالبة)، والأخرى ضابطة تدريس بطريقة المحاضرة المعتادة (وعددها 200 طالبًا وطالبة). وقام الباحث بالتدريس للمجموعتين، حيث تم اعتبار توزيع الطلاب حسب الكشوف الأبجدية هو توزيع عشوائي يوحي بتجانس المجموعتين.
وقد عرض الباحث إطارًا نظريًا حول نموذج أوزوبل التعليمي، أنماط التعلم عند أوزوبل، والمفاهيم الأساسية في نظرية أوزوبل، المبادئ الأساسية عند أوزوبل وكذلك نموذج أوزوبل التدريسي.
وقد توصلت نتائج البحث إلى التحقق من صحة فروض البحث حيث اتضح:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية (مجموعة منظم الخبرة) والضابطة (مجموعة أسلوب المحاضرة) في الاختبار التحصيلي البعدي، وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
ونفس النتيجة بالنسبة للاختبار التحصيلي المؤجل.
كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المشتركة التي تعد استكمالاً لموضوع البحث الحالي.
البحـث الثالث
نوع البحث:فردي
عنوان البحث:"فعالية استخدام خرائط الشكل "V" في تنمية بعض مكونات التفكير الرياضي والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية".
التوثيق ( النشر ):مجلة تربويات الرياضيات، المجل الثاني، يناير 1999،
ص ص 1 – 68.
ملخص البحث
تمثل الهدف من البحث الحالي في: محاولة التعرف على فعالية استخدام خرائط الشكل "V" في تدريس وحدتي (النسبة والتغير) بمقرر الرياضيات بالصف الأول الثانوي العام، وتوضيح أثر ذلك على كل من التفكير الرياضي لدى هؤلاء الطلاب وكذلك التحصيل في الرياضيات والاتجاه نحوها.
وتم اختيار مجموعة من: طلاب الصف الأول الثانوي العام في العام الدراسي 98/1999 بإدارتي شبين القناطر وبنها التعليميتين بمحافظة القليوبية.
وقد عرض الباحث إطارًا نظريًا تناول فيه: خرائط الشكل "V" (تعريفها- مكوناتها- كيفية تقديمها للمتعلمين- أهمية استخدامها)، وكذلك اشتمل الإطار النظري على التفكير الرياضي (ماهية التفكير- أنماط التفكير- مظاهر التفكير الرياضي)، وتمثلت أدوات البحث الحالي في اختبار تحصيلي في رياضيات الصف الأول الثانوي العام (من إعداد الباحث). واختبار التفكير الرياضي (من إعداد الباحث)، وكذلك مقياس الاتجاه نحو الرياضيات (من إعداد الباحث).
وبعد اختيار مجموعة البحث والتي بلغ عددها (140) طالبًا من مدرسة شبين القناطر الثانوية بنين تم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية تدرس باستخدام خرائط الشكل "V" وعددها (70) طالبًا، والأخرى ضابطة تدرس بالطريقة المعتادة وعددها (70) طالبًا.
وقام الباحث بمحاولة ضبط المتغيرات التي من شأنها أن تؤثر في تجربة البحث (العمر الزمني- الذكاء- التحصيل السابق في الرياضيات- القائم بالتدريس)، وتم تطبيق تجربة البحث لمدة استغرقت (12) أسبوعًا بواقع حصة واحدة أسبوعيًا، وبعد ذلك تم تطبيق أدوات البحث.
وتمثلت نتائج تطبيق البحث في:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مظاهر التفكير الرياضي ككل التي تم تحديدها (التعميم- الاستقراء- الاستنتاج- التعبير بالرموز)، وذلك لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية، كما وجدت فروق أيضًا في مظاهر التفكير الرياضي السابقة كل على حدة لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الاتجاه نحو الرياضيات، وذلك لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية.
وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التحصيل الدراسي في الرياضيات ونمو مظاهر التفكير الرياضي لدى طلاب المجموعة التجريبية.
وأخيرًا وجدت علاقة ارتباطية موجبة بين التحصيل الدراسي في الرياضيات والاتجاه نحو دراستها، وكذلك بين نمو مظاهر التفكير الرياضي والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب المجموعة التجريبية.
وفي ضوء نتائج البحث الحالي قدم الباحث مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة التوسع في استخدام خرائط الشكل "V" في تدريس كافة فروع الرياضيات، وعدم الاقتصار على الهندسة، فالرياضيات أرض خصبة لإظهار فاعلية أية استراتيجية تدريسية من شأنها زيادة العائد من تدريس مادة الرياضيات على كافة المستويات.
كما قدم الباحث مجموعة من البحوث المقترحة باعتبار أن هذا البحث يمثل اللبنة الأولى في بناء خرائط الشكل "V" في تدريس الرياضيات.
البحـث الرابع
نوع البحث: فردي
عنوان البحث:"تطوير التدريبات والأنشطة المصاحبة لمقررات الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء مهارات التفكير العليا (HOTS)".
التوثيق ( النشر):مجلة تربويات الرياضيات، المجل الثالث، يوليو 2000،
ص ص 1 – 64.
ملخص البحث
هدف البحث إلىالقيام بتطوير التدريبات والأنشطة المصاحبة لمقررات الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي (ابتدائي- إعداد) في ضوء مهارات التفكير العليا High Order Thinking Skills (HOTS)
وفي سبيل تحقيق هذا الهدف العام قام الباحثان بتحليل محتوى التدريبات والأنشطة المتضمنة بكتب الرياضيات بالصفوف الرابع والخامس الابتدائي والثاني والثالث الإعدادي، وكذلك تحليل محتوى التدريبات والأنشطة بكراسات التدريبات والأنشطة المصاحبة لهذه الكتب.
كما تم إعداد استبيان لاستطلاع آراء السادة موجهي ومعلمي الرياضيات في ثلاث محافظات هي القليوبية والقاهرة والشرقية، وذلك بشأن التدريبات والأنشطة المصاحبة لكتب الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي في العام الدراسي 1999/ 2000م.
وفي ضوء نتائج تحليل محتوى مقررات الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي اتضح:
تدني مستويات التفكير التي تقيسها الأنشطة والتدريبات بهذه المقررات، حيث لم يحظ كل من التفكير التباعدي والتفكير الإبداعي، إلا بنسبة ضئيلة جدًا من الاهتمام تكاد تصل إلى (0,5%) في معظم تلك المقررات.
أن معظم الأنشطة والتدريبات في كل صف من الصفوف الدراسية الأربعة موضع التقويم كان تركيزها على قياس مجرد التذكر البسيط للمعلومات دون الاهمام بأنماط التفكير العقلية العليا، وبناء عليه فقد أمكن تطوير الأسئلة والتدريبات المقررة على تلاميذ الصفين الخامس الابتدائي والثالث الإعدادي بمجموعة من الأنشطة والتدريبات التي من شأنها أن تنمي مهارات التفكير العليا (HOTS) باعتبارهما نهايتي حلقتي التعليم الأساسي.
البحـث الخامس
نوع البحث:فردي
عنوان البحث:"فاعلية نموذج الألعاب التعليمية التنافسية في علاج صعوبات تعلم الرياضيات واختزال القلق الرياضي المصاحب لها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائي ذوي صعوبات التعلم".
التوثيق (النشر):بحث مقبول للنشر بمجلة تربويات الرياضيات التي تصدرها الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات.
ملخص البحث
استهدف البحث بيان فاعلية نموذج الألعاب التعليمية القائمة على التنافس بين التلاميذ في علاج صعوبات التعلم لبعض موضوعات مادة الرياضيات، وكذلك في اختزال القلق الرياضي المصاحب لهذه الصعوبات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين يعانون من صعوبات في التعلم.
وقد اقتصرت عينة البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي تم اختيارها من بعض المدارس الابتدائية بمحافظتي القاهرة والقليوبية.
تم تحديد وحدة "الهندسة والقياس" المقررة على هؤلاء التلاميذ بالفصل الدراسي الثاني في العام الدراسي 1999/2000م، وبعد تشخيص صعوبات التعلم لدى التلاميذ في الوحدة المذكورة تم إعداد برنامج علاجي اقتصر على علاج الصعوبات الأكاديمية التنافسية دون الصعوبات النمائية، وذلك في ضوء الألعاب التعليمية التنافسية التي أعدها الباحثان.
وقدم الباحثان إطارًا نظريًا يشتمل على الألعاب التعليمية (ماهيتها- الفوائد التربوية من استخدامها في التدريس- قواعد استخدامها)، وذلك اشتمل الإطار النظري على صعوبات التعلم (ظهور مفهوم- صعوبات التعلم- من هم التلاميذ ذوي صعوبات التعلم؟- تشخيص صعوبات التعلم في الرياضيات والعوامل المصاحبة لها). كما اشتمل الإطار النظري على القلق الرياضي (قلق التحصيل في الرياضيات- العوامل المسهمة في قلق الرياضيات- اختزال القلق الرياضي).
وتمثلت أدوات البحث في:
استمارة استطلاع آراء السادة موجهي ومعلمي الرياضيات بشأن صعوبات التعلم.
اختبار تحصيلي في وحدة الهندسة والقياس لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
مقياس القلق الرياضي.
ولتحديد فئة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم استخدام الباحثان:
اختبار الذكاء المصور لأحمد ذكي صالح.
مقياس تقدير التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم (إعداد مصطفى كامل، 1990).
وبلغ عدد تلاميذ العينة النهائية لذوي صعوبات التعلم في الرياضيات (70) تلميذاً وتلميذة تم اختيارهم من محافظتي القليوبية والقاهرة.
وبعد تحديد عينة الدراسة النهائية قام الباحثان بتطبيق البرنامج العلاجي واستغرق التطبيق ثلاثة أسابيع متصلة بمعدل أربع حصص أسبوعيًا.
وقد أشارت نتائج البحث إلى:
وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الاختبار التحصيلي قبل وبعد استخدام الأسلوب العلاجي، وذلك لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في مقياس القلق من الرياضيات الذي تم تطبيقه قبل وبعد التعرض للأسلوب العلاجي، وذلك لصالح التطبيق القبلي.
الأسلوب العلاجي القائم على استخدام الألعاب التعليمية له فاعلية (كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبلاك) في علاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
توجد علاقة ارتباطية سالبة بين التحصيل في الرياضيات ومستوى القلق الرياضي لدى مجموعة الدراسة.
وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث قدم الباحثان مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في مجال تشخيص وعلاج صعوبات التعلم الأكاديمية في الرياضيات لدى التلاميذ في مختلف المراحل التعليمية، وبالتالي اختزال مستوى القلق الرياضي الذي يعد أحد المصاحبات لهذه الصعوبات.
البحـث السادس
نوع البحث:فردي
عنوان البحث:الاتجاهات الحديثة في تقويم مناهج الرياضيات بالصفوف الأولى الابتدائي في ضوء الاتجاهات المعاصرة لمحددات الثقافة الرياضية
التوثيق (النشر):بحث مقدم إلى اللجنة العلمية الدائمة في التربية وعلم النفس لترقية الأساتذة المساعدين، مايو، 2001.
ملخص البحث
اشتمل البحثعلى عدة محاور أساسية كأطر نظرية مرجعية للبحث تمثلت في:
أولاً: مفهوم الثقافة الرياضية ومكوناتها.
ثانياً: التثقيف الرياضي وتعلم الرياضيات.
ثالثاً: اتجاهات البحث في مجال الثقافة الرياضية.
رابعاً: اتجاهات حديثة في تقويم مناهج الرياضيات.
خامساً: مناهج الرياضيات بالتعليم الابتدائي بمصر في ضوء عناصر الثقافة الرياضية.
وقد قام الباحث باستعراض كل محور نظري من هذه المحاور بشيء من التفصيل، وفي ضوء عرض الاتجاهات الحديثة في تقويم مناهج الرياضيات بصفة عامة وفي المرحلة الابتدائية بصفة خاصة، تمت عملية تقويم مناهج الرياضيات بمرحلة التعليم الابتدائي بمصر، وذلك في إطار عناصر الثقافة الرياضية.
وبناءً على هذا التقويم والقصور الواضح في مناهج الرياضيات بهذه المرحلة المهمة قام الباحث بوضع تصور مقترح لمشروع يوضح كيفية تضمين عناصر الثقافة الرياضية بهذه المناهج.
البحث السابع
نوع البحث: مشترك مع زميلين أحدهما تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، والأمر تخصص الحاسوب.
عنوان البحث: فعالية تصميم برنامج تدريبي باستخدام الحاسوب للتمكن من الأهداف السلوكية لدى طلاب كلية التربية شعبتي اللغة العربية والرياضيات في سلطنة عمان.
التوثيق (النشر): ندوة أنماط التعليم الحديثة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية، من 18 – 20 مايو 2003.
ملخص البحث
هدف البحث إلى: بحث فعالية تصميم برنامج تدريبي باستخدام الحاسوب للتمكن من الأهداف السلوكية لدى طلاب كليات التربية شعبتي اللغة العربية والرياضيات في سلطنة عمان.
وتمثلت عينة البحث في: عينة من طلاب الفرقة الرابعة شعبتي اللغة العربية والرياضيات بكلية التربية بصو في سلطنة عمان.
وقد قام الباحثون بإعداد مجموعة من الأدوات تمثلت في:
• إعداد مقياس للتمكن من الأهداف السلوكية.
• إعداد استبانة حول البرنامج التدريبي المصمم باستخدام الحاسوب.
وقد توصل البحث إلى:فعالية البرنامج التدريبي المقترح الذي تم تصميمه باستخدام الحاسوب في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوكية، مما انعكس أثره على تنمية كفاية التخطيط للدروس اليومية لدى طلاب كلية التربية بصور شعبتي الرياضيات واللغة العربية.
وقد أوصى البحث بضرورة تعميم هذا البرنامج على طلاب كليات التربية بسلطنة عمان.
البحث الثامن
نوع البحث: مشترك مع زميل في تخصص المناهج وطرق تدريس الرياضيات.
عنوان البحث: الحس الرياضي وعلاقته بالإبداع الخاص والإنجاز الأكاديمي لدى طلاب كليات التربية شعبة الرياضيات.
التوثيق (النشر): المؤتمر العلمي الثالث للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات: تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية الإبداع، القاهرة، جامعة عين شمس، دار الضيافة، من 8 – 9 أكتوبر 2003م.
ملخص البحث
هدف البحث إلى: التعرف على المهارات الأساسية للحس الرياضي اللازمة للطلاب المعلمين (شعبة الرياضيات) بكليات التربية، ومدى تمكن الطلاب المعلمين بالفرقتين الثالثة والرابعة من تلك المهارات، بالإضافة إلى دراسة العلاقة بين الحس الرياضي وبعض المتغيرات البحثية الأخرى، مثل الإبداع الخاص في الرياضيات المدرسية التي سيتخصص في تدريسها هؤلاء الطلاب بعد تخرجهم والإنجاز الأكاديمي في الرياضيات البحة والتطبيقية المتخصص فيها هؤلاء الطلاب بالفعل في دراستهم بكليات التربية.
وتمثلت عينة البحث في: عينة من (896) طالباً بالفرقتين الثالثة والرابعة شعبة الرياضيات (عام – تعليم ابتدائي)، وتم اختيارهم من عدة كليات للتربية في ست محافظات مصرية هي: القاهرة، الشرقية، القليوبية، المنوفية، الغربية، والإسماعيلية.
تمثلت أدوات الدراسة في:
• اختبار مهارات الحس الرياضي. إعداد الباحثين
• اختبار الإبداع الخاص في الرياضيات. إعداد الباحثين
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها:
• لم يصل معظم طلاب أي من الفرقتين الثالثة والرابعة (عام – تعليم ابتدائي) إلى درجة التمكن التي حددها الباحثان لكل فرقة دراسية حسب نوع إعدادهم الأكاديمي، وكانت كل النسب المئوية لعدد الطلاب الذين وصلوا إلى درجة التمكن في اختبار مهارات الحس الرياضي دون المستوى المطلوب.
• اختلف القدرة على التمكن من مهارات الحس الرياضي لدى الطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات باختلاف كل من المستوى التعليمي (الفرقتين الثالثة والرابعة)، وبرنامج الإعداد الأكاديمي (تعليم ابتدائي – رياضيات عام).
• وجدت علاقة ارتباطية موجبة بين تمكن الطلاب المعلمين من مهارات الحس الرياضي، وبين كل من قدرتهم على الإبداع الخاص في الرياضيات المدرسية وإنجازهم الأكاديمي في الرياضيات (البحتة والتطبيقية).
البحث التاسع
نوع البحث: فردي
عنوان البحث: تطوير برامج تدريب معلمي الرياضيات بسلطنة عمان في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة – دراسة ميدانية.
التوثيق (النشر): المؤتمر العلمي السادس عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس: تكوين المعلم (إعداده، وتدريبه)، القاهرة، جامعة عين شمس، دار الضيافة، من 21 – 22 يوليو 2004.
ملخص البحث
هدف البحث إلى: تقديم تصور مقترح لتطوير برامج التدريب حتى يمكن تحقيق النمو المهني والأكاديمي لمعلمي الرياضيات بالمرحلتين الإعدادية والثانوية في المنطقة الشرقية جنوب بسلطنة عمان، وذلك في ضوء ما تم تحديده من احتياجات تدريبية لازمة بالفعل لمعلمي الرياضيات بهاتين المرحلتين وكذلك في إطار الاتجاهات العالمية المعاصرة لبرامج إعداد وتدريب معلمي الرياضيات.
وتمثلت عينة البحث في: مجموعة من معلمي وموجهي الرياضيات بالمرحلتين الإعدادية والثانوية بمديرية التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية جنوب بسلطنة عمان.
وقد أعد الباحث أدوات الدراسة التالية:
• الاستبانة الأولى: بهدف التعرف على واقع تدريب معلمي الرياضيات بالمنطقة الشرقية جنوب في سلطنة عمان كما يراه مجموعة من معلمي الرياضيات.
• الاستبانة الثانية: بهدف التعرف على أهم الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الرياضيات (من وجهة نظر المعلمين مجموعة الدراسة).
• الاستبانة الثالثة: بهدف التعرف على أهم الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الرياضيات (من وجهة نظر موجهي مادة الرياضيات).
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
• تحديد أهم الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الرياضيات كما يراها المعلمين بالمرحلتين الإعدادية والثانوية بسلطنة عمان.
• تأكيد معلمي المرحلتين الإعدادية والثانوية على ضرورة تغيير أسلوب المحاضرة السائد في الدورات التدريبية والانتقال إلى الأساليب العملية في التدريب بما يتماشى مع الاتجاهات الحديثة.
• كذلك ضرورة عقد مشاغل ودورات تدريبية وندوات تعليمية يشاركون فيها ويتبادلون كل ما هو جديد خاص بتجويد تدريس مادة الرياضيات.
البحث العاشر
نوع البحث: مشترك مع زميل في تخصص علم النفس.
عنوان البحث: فعالية برنامج تدريب مقترح قائم على استراتيجيات التعلم ذاتي التنظيم في التحصيل الأكاديمي والأداء التدريسي والاتجاه نحو الاستراتيجيات المستخدمة لدى طلاب كلية التربية شعبة الرياضيات.
التوثيق (النشر): مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية، جامعة المنوفية، العدد الثاني، السنة التاسعة عشر، 2004م.
ملخص البحث
هدف البحث إلى: بحث فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجيات التعلم ذاتي التنظيم في التحصيل الأكاديمي والأداء التدريسي والاتجاه نحو الاستراتيجيات المستخدمة لدى طلاب كلية التربية، شعبة الرياضيات، وأيضاً الكشف عما إذا كانت هناك علاقة ارتباطية بين مستوى التحصيل الأكاديمي ومستوى الأداء التدريسي لدى طلاب عينة الدراسة، وبين مستوى التحصيل الأكاديمي والاتجاه نحو الاستراتيجيات المستخدمة، وكذلك بين مستوى الأداء التدريسي والاتجاه نحو الاستراتيجيات المستخدمة في الدراسة لدى طلاب عينة الدراسة.
وتمثلت عينة البحث في: مجموعة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الرياضيات بكلية التربية بصور بسلطنة عمان.
وأعد الباحثان أدوات الدراسة التالية:
• مقياس استراتيجيات التعلم ذاتي التنظيم إعداد الباحثين
• الاختبار التحصيلي إعداد الباحثين
• بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي إعداد الباحثين
• البرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات التعلم ذاتي التنظيم إعداد الباحثين
وقد توصلت الباحثان إلى النتائج التالية:
• البرنامج التدريبي كان ذا فعالية عالية عند تدريب الطلاب على كيفية استخدامه، حيث كان فعالاً في كل من التحصيل البعدي، والأداء التدريبي البعدي، وكذلك في مقياس الاتجاه نحو استراتيجيات التعلم ذاتي التنظيم المطبق بعدياً.
• الطلاب الذين تم تطبيق البرنامج التدريبي عليهم كانوا أفضل بصورة عامة من أقرانهم طلاب المجموعة ( أ ) الذين تم اخبارهم عن البرنامج التدريبي المقترح بصورة نظرية.
• وقد وجدت علاقة ارتباطية موجبة بين متغيرات الدراسة الثلاثة مثنى مثنى بين طلاب المجموعتين التجريبيتين ( أ )، (ب).
البحث الحادي عشر
نوع البحث: مشترك مع ثلاثة من الزملاء، أحدهم تخصص اللغة العربية، والثاني تخصص الحاسوب، والثالث تخصص الدراسات الاجتماعية.
عنوان البحث: فعالية برنامج تدريبي مقترح مصمم باستخدام الحاسوب لتنمية الثقافة الاختبارية لدى المعلمين في أثناء الخدمة في سلطنة عمان (دراسة عبر التخصصات).
التوثيق (النشر): المؤتمر العلمي السادس عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس: تكوين المعلم (إعداده، وتدريبه)، القاهرة، جامعة عين شمس، دراسة الضيافة، من 21 – 22 يوليو 2004.
ملخص البحث
هدف البحث إلى: بحث فعالية برنامج تدريبي مقترح مصمم باستخدام الحاسوب لتنمية الثقافة الاختبارية لدى المعلمين في أثناء الخدمة في سلطنة عمان وذلك لدى معلمي اللغة العربية والرياضيات والدراسات الاجتماعية.
وتمثلت عينة البحث في: مجموعة من معلمي تخصصات اللغة العربية والراضيات والدراسات الاجتماعية الملتحقين ببرنامج رفع المؤهلات (التأهيل التربوي) بكلية التربية بصور في سلطنة عمان.
وقد أعد الباحثون أدوات الدراسة التالية:
• قائمة بمكونات الثقافة الاختبارية اللازمة للمعلمين في أثناء الخدمة.
• مقياس الثقافة الاختبارية لدى معلمي تخصصات اللغة العربية والرياضية والدراسات الاجتماعية.
وقد توصل الباحثون إلى مجموعة من النتائج تتمحور حول:
• فاعلية البرنامج التدريبي المصمم باستخدام الحاسوب في تنمية الثقافة الاختبارية المتصلة بإعداد وتنفيذ وتقويم الاختبارات والمقاييس واللازمة للطلاب المعلمين في تخصصات الرياضيات واللغة العربية والدراسات الاجتماعية.
وفي ضوء نتائج البحث فقد أوصى الباحثون بضرورة تعميم هذا البرنامج على الطلاب المعلمين في سلطنة عمان وكذلك طلبة كلية التربية بجامعة السلطان قابوس.
وبالفعل تم العمل على ذلك بناءً على تعميم صادر من المديرية العامة لكليات التربية بالسلطنة.
البحث الثاني عشر
نوع البحث: فردي
عنوان البحث: فعالية استخدام الأمثلة المضادة في تصويب التصورات الخطأ لبعض المفاهيم والتعميمات لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات.
التوثيق (النشر): المؤتمر العلمي الخامس للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات: التغيرات العالمية والتربوية وتعليم الرياضيات، نادي أعضاء هيئة التدريس ببنها، من 20 – 21 يوليو 2005م.
ملخص البحث
هدف البحث إلى: التعرف على أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على استخدام الأمثلة المضادة في تصويب التصورات الخطأ عن بعض المفاهيم والتعميمات لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات.
وتمثلت عينة البحث في: مجموعة من الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات بالسنوات الدراسية الثانية والثالثة والرابعة بكلية التربية بصور بسلطنة عمان.
وأعد الباحث أدوات الدراسة التالية:
إعداد الاختبار التشخيصي بهدف تشخيص التصورات الخطأ الأكثر شيوعاً عند طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية بصور.
وتوصلت الدراسة التجريبية إلى مجموعة من النتائج أهمها:
• شيوع العديد من التصورات الخطأ لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات في المفاهيم والتعميمات الرياضية المدرسية، والشيء الملفت للانتباه أن مدى نسبة الأخطاء لدى طلاب الفرقة الرابعة كان أكبر مدى حيث تراوحت نسبة الأخطاء لديهم بين (30,4%)، (95,6%) لا يعنى استمرارية التصورات الخطأ لبعض المفاهيم والتعميمات الرياضية موضع الدراسة الحالية لدى بعض الطلاب المعلمين رغم انتقالهم من سنة دراسية إلى أخرى.
• استخدام الاستراتيجية القائمة على الأمثلة المضادة والمتناقضات أدى إلى خفض نسبة التصورات الخطأ إلى الربع تقريباً مما يعنى فعالية الاستراتيجية المستخدمة في تصويب التصورات الخطأ للمفاهيم والتعميمات والرياضية الدراسية لدى طلاب كلية التربية شعبة الرياضيات.
البحث الثالث عشر
نوع البحث: فردي
عنوان البحث: تصور مقترح لتطوير منظومة مناهج الرياضيات بالمرحلة الإعدادية في مصر في ضوء متطلبات الثقافة الرياضية
التوثيق (النشر): مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مارس، 2006.
ملخص البحث
هدف البحث إلى: إعداد تصور مقترح لتطوير منظومة مناهج الرياضيات بالمرحلة الإعدادية في ضوء متطلبات الثقافة الرياضية اللازمة لطلاب هذه المرحلة كما تعكسها المروعات العالمية لتعليم وتعلم الرياضيات المدرسة.
وفي ضوء ذلك: فقد قام الباحث قائمة بمتطلبات الثقافة الرياضية في مناهج الرياضيات ووضعها في صورة معيارية بهدف استخدامها في تقويم واقع مناهج الرياضيات بالصفوف الثلاثة للمرحلة الإعدادية.
وقد توصلت نتائج البحث بصفة عامة: إلى قصور مناهج الرياضيات (الأهداف والمحتوى) بالمرحلة الإعدادية بصفوفها الثلاثة إلى متطلبات الثقافة الرياضية وأن محتوى مناهج الرياضيات بصورتها التي يدرسها طلاب المرحلة الإعدادية لا ترتبط بيئة المتعلمين ولا تعبر عن واقع احتياجاتهم اليومية.
وفي ضوء هذه النتائج تم إعداد التصور المقترح لمنهج الرياضيات بالصف الثالث الإعدادي بما يتماشى مع متطلبات تدريس الرياضيات في بداية الألفية الثالثة.
البحث الرابع عشر
نوع البحث: فردي
عنوان البحث: فعالية استخدام مداخل البرهنة غير المباشرة في تنمية مهارات البرهان الرياضي واختزال قلق البرهان وتحسين مهارات التواصل لدى الطلاب معلمي الرياضيات.
التوثيق (النشر): مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، أكتوبر، 2006م.
ملخص البحث
هدف البحث إلى: بحث فعالية استخدام مداخل البرهنة غير المباشرة في تنمية مهارات البرهان الرياضي واختزال قلق البرهان وتحسين مهارات التواصل لدى الطلاب معلمي الرياضيات.
وتمثلت عينة البحث في: مجموعة من طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية بصور بسلطنة عمان، حيث يتم التعامل مع طلاب السنة الثالثة رياضيات باعتبارها مجموعة التجريب ويتم التعامل مع طلاب السنتين الثانية والرابعة كمجموعات تجربة استطلاعية بهدف حساب ثبات أدوات الدراسة.
وأعد الباحث أدوات الدراسة الآتية:
• إعداد قائمة بمهارات (متطلبات) البرهان الرياضي اللازمة للطلاب المعلمين.
• إعداد اختبار مهارات البرهان الرياضي.
• إعداد اختبار التواصل الرياضي.
• إعداد مقياس قلق البرهان الرياضي.
• إعداد البرنامج المقترح لتنمية مهارات البرهان الرياضي لدى الطلاب المعلمين.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة النتائج الآتية:
• تحديد قائمة بأهم مهارات البرهان الرياضي (المباشر وغير المباشر) والتي ينبغي أن يتمكن منها طلاب كلية التربية شعبة الرياضيات.
• تميل البرهان الرياضي تحدياً كبيراً لعدد كبير من طلاب المرحلة الجامعية في مادة الرياضيات.
• وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات البرهان الرياضي وذلك لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية، البرنامج التدريبي الذي اقترحته الدراسة له فاعلية في استخدام بعض المداخل غير المباشرة للبرهنة الرياضية في تنمية مهارات البرهان الرياضي سواء المباشر أو غير المباشر لدى عينة الدراسة.
• البرنامج المقترح كان فعلاً في خفض قلق البرهان الرياضي كمتغير تابع من متغيرات الدراسة.
• البرنامج المقترح كان فعالاً في تحسين مهارات التواصل الرياضي كمتغير تابع لدى طلاب الدراسة التجريبية.