على الرغم من أهمية الالتقاء وجهاً لوجه في بعض النواحي العلمية ، إلا أن هذا الالتقاء غير ملائم لتغيير تكوين المجموعات الفورية المستمرة ، لأنه بالإمكان إيجاد تدريب بدون هذا النوع من الاتصال . وذلك من خلال مجالس النقاش وغرف الحوار وغيرها حيث يلتقي المشاركين ويدلوا بأفكارهم وآرائهم ومقترحاتهم وتعليقاتهم عن الأهداف، الأخلاق ، العوائق ، أساليب الاتصال، هذه هي المبادئ في المجتمعات التي تتقابل وجهاً لوجه وهذا الشيء يحدث في المجتمعات الإلكترونية وللإيضاح عمل صوره مبسطة لكيفية هذه الفصول الافتراضية بهذا الرسم .
الخطوات الأساسية في الفصول الافتراضية :
(1) تعريف واضح لأهداف المجموعة .
(2) إنشاء موقع مميز للمجموعة .
(3) تعيين قائد فعال من المجموعة .
(4) تعريف المبادئ والسلوك .
(5) السماح بتنظيم أدوار الأعضاء .
(6) السماح والتسهيل للمجموعات الفرعية .
(7) السماح للأعضاء بحل نزاعاتهم .
العمل بهذه الخطوات قد يعزز ويشجع الاتصالات وسط الأعضاء .
ويتميز الفصل التخيلي بمميزات عديدة نذكر منها:
توفير اقتصادي.
توفر العدد والأنواع الهائلة من مصادر المعلومات.
توليد القدرة علي البحث لدي الطلاب.
القدرة علي التركيز مع المعلم حيث لا يشعر الطالب بوجود الطلاب الاخرين إلا اذا ارد ذلك.
الحرية الكاملة في اختيار الوقت والمادة التعليمية والمعلم مما يتيح للطالب القدرة علي استيعاب أكبر.
استخدام الحوار ( الوسائل الاخري مثل التلفزيون والإذاعة والاسطوانات الالكترونية المدمجة والكتب لا تتيح للطالب الحوار مع المعلم أو مع الآخرين).
وقد تكون هناك بعض نقاط الضعف مثل:
ضرورة أن يكون للطالب القدرة علي استخدام الحاسب الالكتروني.
ضرورة أن يكون المعلم علي قدر كبير من المعرفة بالتعامل مع الفصول التخيلية وكيفية التعامل مع الطلاب من خلالها.
ضرورة توفر شبكة الانترنت أو شبكة معلومات محلية الانترانت.
ضرورة توفر محتوي تعليمي مناسب للنشر علي المواقع باللغة التي يستوعبها الطلاب.
ضرورة وجود نظام إدارة ومتابعة لنظام الفصول التخيلية.
وبهذا يتضح أن العنصر الأساسي في هذه النقاط هو عنصر تأهيل المعلم وهو العنصر الحاكم. وطبعا فإن تعليم أو تدريب المعلم علي استخدام الفصول التخيلية و استخدام التعليم الالكتروني عموما يعتبر من أهم مقومات النجاح للتعليم الالكتروني وهناك بعض العناصر يجب التركيز عليها نذكر منها ما يلي:
تأهيل المعلمين علي التكنولوجيا الحديثة.
تأهيل المعلمين علي المناهج الجديدة المطورة.
تحديث خبرات المعلمين وتثقيفهم.
تأهيل المعلمين علي التعامل مع الفصول التخيلية.
تحقيق عدالة تدريب المعلمين وخصوصا في المناطق النائية والتركيز علي الإناث.
الخطوات الأساسية في الفصول الافتراضية :
(1) تعريف واضح لأهداف المجموعة .
(2) إنشاء موقع مميز للمجموعة .
(3) تعيين قائد فعال من المجموعة .
(4) تعريف المبادئ والسلوك .
(5) السماح بتنظيم أدوار الأعضاء .
(6) السماح والتسهيل للمجموعات الفرعية .
(7) السماح للأعضاء بحل نزاعاتهم .
العمل بهذه الخطوات قد يعزز ويشجع الاتصالات وسط الأعضاء .
ويتميز الفصل التخيلي بمميزات عديدة نذكر منها:
توفير اقتصادي.
توفر العدد والأنواع الهائلة من مصادر المعلومات.
توليد القدرة علي البحث لدي الطلاب.
القدرة علي التركيز مع المعلم حيث لا يشعر الطالب بوجود الطلاب الاخرين إلا اذا ارد ذلك.
الحرية الكاملة في اختيار الوقت والمادة التعليمية والمعلم مما يتيح للطالب القدرة علي استيعاب أكبر.
استخدام الحوار ( الوسائل الاخري مثل التلفزيون والإذاعة والاسطوانات الالكترونية المدمجة والكتب لا تتيح للطالب الحوار مع المعلم أو مع الآخرين).
وقد تكون هناك بعض نقاط الضعف مثل:
ضرورة أن يكون للطالب القدرة علي استخدام الحاسب الالكتروني.
ضرورة أن يكون المعلم علي قدر كبير من المعرفة بالتعامل مع الفصول التخيلية وكيفية التعامل مع الطلاب من خلالها.
ضرورة توفر شبكة الانترنت أو شبكة معلومات محلية الانترانت.
ضرورة توفر محتوي تعليمي مناسب للنشر علي المواقع باللغة التي يستوعبها الطلاب.
ضرورة وجود نظام إدارة ومتابعة لنظام الفصول التخيلية.
وبهذا يتضح أن العنصر الأساسي في هذه النقاط هو عنصر تأهيل المعلم وهو العنصر الحاكم. وطبعا فإن تعليم أو تدريب المعلم علي استخدام الفصول التخيلية و استخدام التعليم الالكتروني عموما يعتبر من أهم مقومات النجاح للتعليم الالكتروني وهناك بعض العناصر يجب التركيز عليها نذكر منها ما يلي:
تأهيل المعلمين علي التكنولوجيا الحديثة.
تأهيل المعلمين علي المناهج الجديدة المطورة.
تحديث خبرات المعلمين وتثقيفهم.
تأهيل المعلمين علي التعامل مع الفصول التخيلية.
تحقيق عدالة تدريب المعلمين وخصوصا في المناطق النائية والتركيز علي الإناث.